recent
أخبار ساخنة

ما هي اسباب انخفاض الدولار المفاجئ و هل سيعاود الارتفاع مرة أخرى - موقع العراق اليوم

المؤلف
الصفحة الرئيسية

 ما هي اسباب انخفاض الدولار المفاجئ و هل سيعاود الارتفاع مرة أخرى - موقع العراق اليوم

انخفضت اسعار صرف الدولار خلال الـ 24 ساعة الماضية، بشكل مفاجئ بنسبة تفوق الـ 4%، وسط تساؤلات عن سبب هذا الانخفاض وما اذا كان بوقت دائم ام سيعاود الارتفاع مرة أخرى.


استاذ الاقتصاد في جامعة صلاح الدين خورشيد عثمان، اعتبر اليوم الاثنين (13 تشرين الثاني 2023)، أن نزول سعر الدولار في السوق الموازية "مؤقت".


و ذكر عثمان في حديث إن "هناك مجموعة من المضاربين لديهم تنسيق و تعاون فيما بينهم وهم من يسيطرون على سعر صرف الدولار سواء بصعوده أو بنزوله".


و أضاف أن انخفاض سعر الصرف سيستمر خلال اليومين المقبلين، و لكنه سيشهد الصعود مجددا، وهي خدعة من المضاربين لسحب الدولار من المواطن بسعر منخفض ومن ثم بيعه مجددا.


و شهدت اسعار صرف الدولار اليوم الاثنين انخفاضا ملحوظا في السوق الموازية و الصيرفة، حيث بلغ معدل سعر الصرف 160 الفا دينار لكل 100 دولار، بعد ان تجاوز حاجز الـ 166 الف دينار خلال اليومين الماضيين.


و جاء الانخفاض بالتزامن مع اعلان البنك المركزي الاتفاق مع الفيدرالي الامريكي على تزويد ارصدة مصارف جديدة بالدولار ورفع عدد المصارف القادرة على تنفيذ الحوالات من 5 الى 10 مصارف، فضلا عن فتح باب استيراد الدولار من الخارج للمصارف المجازة، بالاضافة الى فتح منصة لحجز الدولار من قبل المسافرين، و هي قرارات جميعها دفعت نحو تقليل الطلب على الدولار بحسب ما يرى مختصون.

google-playkhamsatmostaqltradent