recent
أخبار ساخنة

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الصباح عن عمر ناهز الـ ٨٦ عاما حيث تعرض لوعكة صحية قبل اسبوع تقريبا - موقع العراق اليوم

المؤلف
الصفحة الرئيسية

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الصباح عن عمر ناهز الـ ٨٦ عاما حيث تعرض لوعكة صحية قبل اسبوع تقريبا - موقع العراق اليوم

و الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح من مواليد 1937 أمير دولة الكويت منذ 29 سبتمبر 2020، والأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة. هو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق، من زوجته اليمامة

نشأ في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، و تلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، و من بينها المدرسة المباركية. و هو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، و صاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية. ترأس وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أوّل حكومة ما بعد تحرير الكويت.

سُميّ وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّان إمارة الشيخ صباح الأحمد، و في 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولّي المنصب. و تولى مقاليد الحكم في دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نودي بصفته وليًّا للعهد لتولي مقاليد الحكم بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، و قد أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عقدت في 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

google-playkhamsatmostaqltradent