recent
أخبار ساخنة

وزارة الزراعة تحدد عقوبات على من يقوم بقلع الأشجار و توضيح بشأن تحويل جنس الأراضي - موقع العراق اليوم

المؤلف
الصفحة الرئيسية

وزارة الزراعة تحدد عقوبات على من يقوم بقلع الأشجار و توضيح بشأن تحويل جنس الأراضي - موقع العراق اليوم

حددت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة 8-12-2023 ، عقوبة إزالة الأشجار عشوائيا داخل وخارج المدن، وفيما أكدت وجود 3 قوانين و قرارات خاصة لحماية الأشجار و الغابات في الأماكن العامة، و بينت الشروط التي تسمح بتحويل جنس الأراضي من زراعي إلى سكني.


و قال مستشار وزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي : إن "حماية الأشجار و الغابات داخل و خارج المدن نظمت بـ 3 قوانين: الأول هو قانون الغابات و المشاجر رقم 30 لسنة 2009 الذي يمنع بموجبه قطع الأشجار و الشجيرات أو تجريفها دون موافقات أصولية".


و أضاف، أن "الثاني هو قانون حماية و تحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009، و الذي يتضمن حماية التنوع الاحيائي و يمنع قطع الأشجار المعمرة في المناطق العامة و داخل المدن و كذلك قطع أشجار الغابات، و خلاف ذلك يتعرض المخالف إلى المساءلة القانونية تصل العقوبة إلى السجن أو الغرامة المالية".


و تابع، أما "الثالث فهو قرار مجلس الوزراء رقم 50 لسنة 2019 والذي ينص على إلزام وزارتي الإعمار و الإسكان و الزراعة و المحافظات بأخذ الإجراءات الكفيلة لإيقاف تجريف البساتين و الأراضي الزراعية و منع تحويلها إلى أراض سكنية أو تغيير استعمالاتها لأغراض أخرى مع السماح بتحويل جنسها وفقا لصلاحيات مجلس الوزراء استنادا للقرار رقم 1187 لسنة 1982 بشروط معينة، تتضمن أن يكون البناء غير مخالف للتصميم الأساسي، و أن تكون القطعة مبنية على شكل مجمع سكني، و أن يكون البناء مشيدا على قطعة الأرض من المواد الثابتة طبقاً للتعليمات".

و أشار، إلى أن "الوزارة لا تحتاج إلى تشريع قانون جديد لتجريم إزالة الأشجار عشوائيا بقدر ما تحتاج إلى تطبيق القوانين و القرارات النافذة".

google-playkhamsatmostaqltradent