recent
أخبار ساخنة

مطالب ذوي الإعاقة و الاحتياجات الخاصة المعين المتفرغ - موقع العراق اليوم

المؤلف
الصفحة الرئيسية

مطالب ذوي الإعاقة و الاحتياجات الخاصة المعين المتفرغ

1)   نطالب بفصل هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وارتباطها برئاسة مجلس الوزراء. 

2)   نطالب بسرعة إعادة مشروع تعديل قانون ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة إلى مجلس النواب وتضمينه منح الأشخاص ذوي الإعاقة راتب يحفظ كرامتهم أسوة بأقرانهم المشمولين بقانون ٥٧ لسنة ٢٠١٥ يكون معادلا لراتب الحد الأدنى في سلم رواتب المتقاعدين لمن درجة عجزهم من ٥٠٪ إلى ٧٤٪ وزيادة الراتب لمن درجة عجزهم من ٧٥٪ إلى ١٠٠٪ أصحاب الإعاقة الشديدة. 

3)   نطالب بزيادة راتب المعين المتفرغ والسماح له بإعانة أكثر من معوق في العائلة إذا كانت صلة القرابة من الدرجة الأولى والسماح للمعين بالجمع بين راتب المعين والإعانة الاجتماعية والراتب التقاعدي أو الحصة التقاعدية.

4)   نطالب بإلزام هيئة ذوي الإعاقة بصرف رواتب المعين المتفرغ المتراكمة والرواتب المتوقفة لأسباب متعددة لجميع السنوات ٢٠١٦-٢٠١٧-٢٠١٨-٢٠١٩-٢٠٢٠-٢٠٢١-٢٠٢٢-٢٠٢٣

5)   نطالب بشمول جميع الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وعوائلهم الغير المستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية بمنحة التلاميذ والطلبة. 

6)  نطالب بإنشاء مراكز مزدوجة متطورة لعلاج أمراض أطفال الشلل الدماغي وطيف التوحد والتعاقد مع كوادر أجنبية لإدارتها وتوفير جميع الأدوية المطلوبة. 

7)  نطالب بتوفير المعينات الطبية ومن مناشئ رصينة ومنح الكراسي الكهربائية كل ثلاث سنوات بدل مرة واحدة بالعمر وشمول شريحة الصم والبكم وزارعي القوقعة ممن تكون أعمارهم أكثر من عشر سنوات براتب المعين المتفرغ. 

8)   نطالب بإعطاء ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة الأولوية بمنح قطع الأراضي وتعديل ضوابط وتعليمات قرار رقم ٧٠ لسنة ٢٠١٩ منها إلغاء شرط حجز أراضي التخلف العقلي لمدة ١٥ سنة وأيضا تكون هيئة ذوي الإعاقة الجهة الرسمية لتحديد المشمولين ومنح ذوي الإعاقة قروض شراء المنازل بدون فوائد وإسقاط مبلغ القرض في حال وفاة المعوق. 

9)   نطالب بإعفاء ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من أجور الرسوم في جميع دوائر الدولة وإعطائهم الأولوية في إنجاز معاملاتهم. 

10)  نطالب بإنشاء دور إيواء لشديدي العوق في جميع المحافظات.

11)  نطالب بتخصيص مقاعد دراسية مجانية للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ضمن المدارس والكليات الأهلية بمعدل مقعد دراسي لكل صف.

12)  نطالب بإعفاء الطلبة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من شرط سنوات الانتظار للامتحانات الخارجية واستثناء ذوي الإعاقة طلبة الدراسات العليا من شرط النجاح بالامتحان التنافسي أسوة بالمستفيدين من قانون مؤسسة الشهداء. 

13)  نطالب بإعطاء ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة الموظفين حق النقل بين الوزارات بما يناسب تخصصهم أو اختيار مكان العمل القريب على محل سكناهم وتقليص ساعات العمل مراعاة لأوضاعهم.

يمكنكم متابعة قناتنا على التليكرام ننقل لكم الأخبار أول بأول 🔻🔻

https://t.me/mdzz2020

google-playkhamsatmostaqltradent